/>head> tags مهارات منشط (ة) دروس محاربة الأمية . Profil d'alphabétiseur
U3F1ZWV6ZTM4NzI4NTMzMTQzODI4X0ZyZWUyNDQzMzMwNzU5Njc1MA==

مهارات منشط (ة) دروس محاربة الأمية . Profil d'alphabétiseur


         

مهارات منشط (ة) دروس محاربة الأمية Profil d'alphabétiseur


تـقـديـم.


لا يخفى عليكم ما للتكوين وإعادة التكوين من أهمية قصوى للنهوض بالمستوى العام للمؤطرين والمؤطرات العاملين في مجال تنشيط برامج محو الأمية، ونخص بالذكر منهم حاملي الشهادات الجامعية في تخصصات متعددة بعيدة كل البعد عن مجال تعليم الكبار، مما يستدعي يستوجب بالضرورة تقوية قدراتهم وقدراتهن في مجال تنشيط أقسام تعليم الكبار. ولأجل ذلك سنعمل إن شاء الله على نشر عدة مواضيع تهم منشطي برامج محو الأمية ، نذكر منها التعرف على الأندراغوجيا وتعليم الكبار، ومواضيع أخرى كالتواصل داخل قسم الكبار وطرق تنشيط المجموعات، التقويم وكيفية تحضير دروس محو الأمية، بالإضافة إلى أساليب تنظيم الدورات التكوينية ومهارات المنشط الجيد، وموضوع يتعلق بخصوصيات جماعة القسم، وكيفية تنظيم وإدارة الاجتماعات إضافة إلى العديد من المحاور المتعلقة بالعمل الجمعوي التطوعي، والتي سأنشرها على هذا الموقع لنساهم جميعا في الرفع من مستوياتنا في أفق تحقيق الجودة المطلوبة والتنمية المستدامة.

الأهداف المنشودة:

يتوقع من القراء التعرف على المهارات الأساسية للمنشط أو المنشطة من خلال المراحل التالية:
- ما قبل التسجيل في محو الأمية
- ما قبل بداية الدرس
- في بداية الدرس
- في نهاية الحصة
- المهارات الأساسية الواجب توفرها في منشط (ة) محاربة الأمية.

1. مرحلة ما قبل التسجيل في محو الأمية.

أولا: الاستقبال : L’accueil  

يجرى استقبال المستفيدين و المستفيدات فرادى أو جماعات للتسجيل في اللوائح من جهة، وقصد الحصول على المعلومات الخاصة بالأميين الكبار من جهة أخرى، وذلك مع ضرورة توفر الشروط الخاصة باستقبالهم نذكر منها:

- تـقـديم الـمنشط (ة) لـنفسه بطريقة لبقة تحترم خصوصيات الكبار.
- حـسن الاستقبال وكسر حاجز التخوف وعدم الثقة.
- الـتعرف على الحاجات و الرغبات و المشاكل مع محاولة معرفة المشاريع الشخصية للأميين الكبار، واطلاعهم على النتائج المنتظرة من دروس محاربة الأمية.
- خلق جو من الفرجة والارتياح والحرص على عـدم ارتداء الألبسة الغريبة والألوان الملفتة للنظر.
- الاهتمام بنظافة الثياب و العناية برائحة الفم والجسد، مع أخذ مسافة معقولة بينك وبين الأمّي الكبيـر. 
 

ثانيا: المقابلة L’entretien 


بعد حسن استقبال الراغب في التسجيل في دروس محاربة الأمية، وفق الشروط المشار إليها أعلاه، يستحسن إجراء مقابلة أو استجواب أو حوار ثنائي معه، يتم خلاله ملئ استمارة تدون فيها المعلومات الشخصية للأمي الكبير، وهذا الإجراء من شأنه منح الثقة والجدية في برنامج محو الأمية. ولأجل ذلك، وجب إجراء المقابلة مع المستفيدين الجدد وفق الضوابط التالية:

 تـقديم الغاية والهدف من جمع المعلومات، حتى يتمكن المستفيدون والمستفيدات من فهم واستيعاب الغاية من الإدلاء بالمعلومات الشخصية، لأننا عادة ما نعاني في عالمنا العربي من مصداقية المعلومات المصرح بها كلما تعلق الأمر بالمقابلات المباشرة الخاصة، أو حتى في الإحصاءات الرسمية للسكان. لذلك وجب الحرص على كسب الثقة للحصول على أفضل الإجابات.

-  توجيه الأسئلة بطريقة واضحة، وذلك لتفادي الغموض الذي قد يؤدي إلى سوء الفهم وإلى التردد والتهرّب من الإجابة.

-  عزل عوامل الإزعاج المؤثرة على المستجوَب(ة) كالضجيج وصراخ الأطفال، أو وجود النساء والرجال معا بالقرب من محيط المقابلة وغير ذلك، إضافة إلى مراعاة وضعية الجلوس التي قد تؤثر على راحة الكبار المقبلين على برامج محاربة الأمية.


-  تحمّل الصمت نظرا لتواجد فترات يسود فيها الصمت بين المستجوِب والمستجوَب، ويستحسن أن لا يقوم المستجوِب بالإيحاء بالجواب للمستفيد الذي سيستغل الفرصة ليوافق بنعم على أجوبة من يقوم بإجراء المقابلة.


-  عدم المقاطعة لكي لا يصبح المستجوَب(ة) في حالة إنصات دائم وقليل الكلام، مع ضرورة الإنصات بالعينين لتثبيت العلاقة التواصلية وتفادي التسرع في إصدار الأحكام.


-  اختيار الوقت والمكان المناسبين، لتستمر المقابلة بدون توقف أو تأخير مع تحسيس الآخر بأن سرية المقابلة مضمونة.


-  تفادي جمود وغلظة قسمات الـوجه كردة فعل على أجوبة الأميين الكبار، نظرا لحساسيتهم الزائدة اتجاه الازدراء أو الإهانة أو السخرية.


 وعلى العموم، يتم اللجوء إلى استعمال استمارات نمطية لجمع المعلومات الشخصيةمن جهة، ولتحديد مستويات المسجلين في دروس محاربة الأمية. وسنعرض هنا على سبيل المثال بعض أنواع الأسئلة المتضمنة في استمارة تحديد المستوى أو (Test de positionnement )  وتتضمن عدة أجزاء نذكر منها:

  •  جزء أول يتضمن معلومات عن المركز أو المدرسة أو الجمعية. كما تطلب معلومات أخرى  شخـصية متعلقة بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية للمستجوب، كالتعريف بالهوية،المهنة، عدد الأطفال، العنوان والأهداف، مسقط الرأس المهنة والمستوى الدراسي  للزوج ومستوى الأولاد وغيرها.  
  • جزء ثاني ويتضمن عدة أسئلة رئيسية متدرجة في الصعوبة لتحديد المكتسبات السابقة إن وجدت، وتكون على شكل بطاقات يطلب فيها من المستجوب مثلا أن يميز  ويقرأ الحروف والأرقام، وأن يربط ما بين الحروف والكلمات، لنتمكن من معرفة المستوى الأساسي بالنسبة للمنقطعين عن الدراسة، ثم أسئلة أخرى في بطاقة ثانية للمستوى الثاني، على غرار أكتب الكلمة المناسبة لكل صورة، أو أنجز العمليات الحسابية البسيطة، ويتم التدرج حسب مستوى كل مستفيد ومستفيدة، مما يمكن المنشط (ة) من إعداد اللوائح المناسبة المبنية على تصنيفات حسب الأعمار والمستويات وغيرها.  

2. ما قبل بداية دروس محو الأمية.

قبل بداية الحصة الأولى يتعين على المنشط (ة) القيام بالخطوات التالية
  - مراقبة الغياب والسؤال عن الغائبين أو الغائبات، وذلك لمتابعة الأحوال الشخصية للمتعلمين الكبار، وإشعارهم بمدى أهمية التحام مجموعة القسم كأسرة واحدة متضامنة في جميع الأحوال.
-  تسوية وضعيات جلوس الكبار لتوفير الراحة الجسدية والنفسية.
-  التقديم لمرحلة التعارف بين أفراد المجموعة لكسر الحواجز النفسية، واكتشاف الخصوصيات المشتركة. 
 -  تقديم القواعد العامة التي يجب الاتفاق حولها والالتزام بتطبيقها جماعة، لأجل تيسير عمليات التواصل والتحصيل، واعتبار هذه القواعد بمثابة نظام أساسي يلزم الجميع. ومن أهمها تذكير الحاضرين بضرورة الإنصات الجيد، والتزام الهدوء أثناء الدرس، وإخبارهم بعدم مقاطعة المتكلم (ة)، مع احترام آراء الجميع و الحرص على قواعد النظافة.

  3. في بداية الدرس.                                                                         

     -  في بداية الدروس، يستحسن اتباع الخطوات التالية:

     - مراجعة الدرس السابق بعد انطلاق برنامج محو الأمية.                                                                     - التصحيح الجماعي للتمارين، مع دعم أصحاب الأجوبة الخاطئة سواء من طرف المنشط والمنشطة أو بواسطة القرين، أي أحد المستفيدين من أصدقاء الأمي المتعثر في الدروس. 
    - استخراج عناصر الدرس وعنوان الدرس الجديد بالمناقشة الجماعية.                                                                          - اجتناب التوعد والقمع اللفظي والحط من قيمة المتعثرين.
    - التحفيز من خلال حفظ أسماء المستفيدين والمستفيدات.     
    - إثارة روح المنافسة بين الجميع بالتنويه والتشجيع وتفريد التعلمات، أي مسايرة قدرة كل واحد من المتعلمين.
    - رسم مقاعد أو مربعات على ورقة تكتب فيها أسماء أصحابها، بعد أن اختاروا أماكنهم بكل حرية.                 
    - تناسبية التعبير والشرح والأسئلة مع قدرات المتعلمين المعرفية.               
    - الالتزام بالحياد التام وبالمساواة أثناء النقاش الجماعي.  
    -  التذكير دائما باحترام نظام الجماعة المتفق عليه في أول حصة.                   
    - اكتشاف أصحاب النزعات القيادية داخل جماعة القسم للاستعانة بهم فيما بعد.  
    - تكليف بعضهم بالمساعدة في التنشيط أثناء الدرس.                                                                                            - طلب من بعض مد يد المساعدة للمتعثرين في التحصيل.                                                                                     - حاول ربط الدرس الجديد بالحصة السابقة.

     4. مرحلة نهاية الدرس.  

 لابد من قياس الفارق بين المستوى الفعلي بعد الدرس والمستوى المنشود والمضمن في الأهداف أو الكفايات المسطرة قبل الحصة، وسنأتي على ذكر أنواع التقويم في المقالات المقبلة، وعادة ما يكون التقويم إجماليا على شكل خلاصات عامة أو تطبيقات إدماجية قصيرة أو طويلة، أو تمارين فصلية و منزلية.

   5. المهارات الأساسية الواجب توفرها في المنشط (ة)           

    أولا: مهارات التواصل الاجتماعي

   وتتجلى في:
-  حسن الاستقبال واحترام الأميين الكبار
-  التعرف على مواصفات الكبار وحاجاتهم
-  إقامة العلاقات الودية معهم
-  الإلتزام بالعدل والموضوعية واحترام آرائهم .
-  إسكات الثرثار بدون خشونة
-  تحريك غير الراغبين في الكلام
-  منع تكوين جماعات ضيقة داخل القسم
-  تحريك غير الراغبين في الكلام
-  منع تكوين جماعات ضيقة داخل القسم


    ثانيا: مهارات التواصل اللفظي

                                                            

-  اختيار الكلمات المناسبة للشرح وأثناء المناقشة.
-  التمكن من نطق الحروف والكلمات
-  إثقان عملية تلخيص النقط الرئيسية
-  تكرار بعض الكلمات الأساسية.

ثالثا: مهارات التواصل بطرح الأسئلة 

       -  طرح السؤال على الجميع دون تسمية أحدهم
      - الصمت قليلا مع المسح البصري لمجموع المتعلمين الكبار
      - اختيار من يقدّم الإجابة بغض النظر عمن يرفع أصبعه
     - الأسئلة المفتوحة والصريحة مثل: ما رأيك في ما قاله  صديقك؟ 
     - الأسئلة المشجعة على الاستمرار مثل: ما الذي حدث بعد ذلك؟ ماذا تقصد؟           

  رابعا: مهارات التواصل الخطي

-  الكتابة بخط مقروء على السبورة وفي الكتب
-  إثقان الكتابة بين وفوق السطور
-  التوضيح بالكتابة الهوائية برسم الحروف مثلا
 -  التوضيح بالكتابة الهوائية.

خامسا: مهارات التواصل بالتعبير الصوتي

   -  إخراج الحروف من مخارجها الصحيحة .
   -  تنويع نبرات الصوت وفق المعنى ( الاندهاش. التعجب. التساؤل والحيرة)
   -  التركيز والتشديد على الألفاظ والمقاطع الهامة في الدرس.       

سادسا: مهارات الحركات داخل القسم

-  قلل من التجوال بين الصفوف الكبار دون سبب
-  قف في مكان تستطيع من خلاله رؤية الجميع وهم يروك جميها
-  لا تخاطب الأميين الكبار وظهرك في اتجاههم .
-  لا تغمض عينيك أكثر من 4 ثواني
-  وجه نظرك إلى الجميع ولا تحصره في ركن معين من القسم
-  أنظر إلى عيون الكبار بدون مبالغة مع استخدام النظر لإرسال علامات الرضى أو التحذير
-  ابتعد عن إدخال يديك في جيوبك واجعل حركات اليد أعلى من مستوى الخصر
-  أنظر إلى عيون الكبار بدون مبالغة مع استخدام النظر لإرسال علامات الرضى أو التحذير
-  ابتعد عن إدخال يديك في جيوبك واجعل حركات اليد أعلى من مستوى الخصر
-  لا توجه إصبعك لأحد الكبار لأن بعض الإشارات تعتبر إهانة لمن في سنهم
-  خذ مسافة معقولة بينك وبين الكبير لأنه لا يحتمل من يقترب منه كثيرا.

سابعا: مهارات استخدام المظهر                       

-  ابتعد عن الألبسة الغريبة والألوان اللافتة للنظر
-  اهتم بنظافة اللباس والجسم.

ثامنا: مهارات التعامل مع النزاعات                        

- قم بإزالة أسباب النزاع سواء كان حول الزعامة أوالمواقع أو النتائج الخ
- أطلب من المتنازعين اقتراح الحلول المناسبة نظرا لخبرتهم وتجاربهم
- أشرك جميع الأميين الكبار في مناقشة الإقتراح والمصادقة الجماعية عليه بالأغلبية.

 تاسعا: مهارات التعامل مع السبورة                                                     

-  اهتم بالكتابة بالألوان وبالبنط العريض لأنها تساعد على التذكر
-  كن دائم الإهتمام بنظافة السبورة
-  ارسم أسطر على السبورة لتكون الكتابة مستقيمة
-  إمسح ما كتب من الأعلى إلى الأسفل وبدون سرعة
-  قم بالرجوع إلى آخر الصف لمعاينة ما كتبت على السبورة.
-  حاول ألا تتسبّب السبورة في القطيعة بينك وبين المتعلمين
-  إذا كنت تكتب باليد اليمنى فقف في الجهة اليسرى والعكس صحيح
-  إذا أدرت ظهرك في القسم، فعليك أن تقرأ ما كتبت بصوت مرتفع لمقاومة الصمت.

عاشرا: مهارات البحث عن الأنشطة الموازية                                           

-  قم بتنظيم حلقات للتوعية الصحية والقانونية والدينية، وحاول دعوة طبيب (ة) أو محام أو فقيه الخ.
- ابحث عن شراكات مع فاعلين محليين، لتنظيم رحلات داخلية، أو شراء جوائز للمتفوقين أو رحلات للعمرة.


                                                  اسـتـراحة الـقارئ
                                                                                                       
    أين الرضيع؟

       
                                                  حاول اكتشاف صورة الرضيع.                                                         
                                 شكرا على المتابعة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة