مهارات منشط (ة) دروس محاربة الأمية Profil d'alphabétiseur
تـقـديـم.
الأهداف المنشودة:
1. مرحلة ما قبل التسجيل في محو الأمية.
أولا: الاستقبال : L’accueil
ثانيا: المقابلة L’entretien
- عزل عوامل الإزعاج المؤثرة على المستجوَب(ة) كالضجيج وصراخ الأطفال، أو وجود النساء والرجال معا بالقرب من محيط المقابلة وغير ذلك، إضافة إلى مراعاة وضعية الجلوس التي قد تؤثر على راحة الكبار المقبلين على برامج محاربة الأمية.
- تحمّل الصمت نظرا لتواجد فترات يسود فيها الصمت بين المستجوِب والمستجوَب، ويستحسن أن لا يقوم المستجوِب بالإيحاء بالجواب للمستفيد الذي سيستغل الفرصة ليوافق بنعم على أجوبة من يقوم بإجراء المقابلة.
- عدم المقاطعة لكي لا يصبح المستجوَب(ة) في حالة إنصات دائم وقليل الكلام، مع ضرورة الإنصات بالعينين لتثبيت العلاقة التواصلية وتفادي التسرع في إصدار الأحكام.
- اختيار الوقت والمكان المناسبين، لتستمر المقابلة بدون توقف أو تأخير مع تحسيس الآخر بأن سرية المقابلة مضمونة.
- تفادي جمود وغلظة قسمات الـوجه كردة فعل على أجوبة الأميين الكبار، نظرا لحساسيتهم الزائدة اتجاه الازدراء أو الإهانة أو السخرية.
وعلى العموم، يتم اللجوء إلى استعمال استمارات نمطية لجمع المعلومات الشخصيةمن جهة، ولتحديد مستويات المسجلين في دروس محاربة الأمية. وسنعرض هنا على سبيل المثال بعض أنواع الأسئلة المتضمنة في استمارة تحديد المستوى أو (Test de positionnement ) وتتضمن عدة أجزاء نذكر منها:
- جزء أول يتضمن معلومات عن المركز أو المدرسة أو الجمعية. كما تطلب معلومات أخرى شخـصية متعلقة بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية للمستجوب، كالتعريف بالهوية،المهنة، عدد الأطفال، العنوان والأهداف، مسقط الرأس المهنة والمستوى الدراسي للزوج ومستوى الأولاد وغيرها.
- جزء ثاني ويتضمن عدة أسئلة رئيسية متدرجة في الصعوبة لتحديد المكتسبات السابقة إن وجدت، وتكون على شكل بطاقات يطلب فيها من المستجوب مثلا أن يميز ويقرأ الحروف والأرقام، وأن يربط ما بين الحروف والكلمات، لنتمكن من معرفة المستوى الأساسي بالنسبة للمنقطعين عن الدراسة، ثم أسئلة أخرى في بطاقة ثانية للمستوى الثاني، على غرار أكتب الكلمة المناسبة لكل صورة، أو أنجز العمليات الحسابية البسيطة، ويتم التدرج حسب مستوى كل مستفيد ومستفيدة، مما يمكن المنشط (ة) من إعداد اللوائح المناسبة المبنية على تصنيفات حسب الأعمار والمستويات وغيرها.
2. ما قبل بداية دروس محو الأمية.
قبل بداية الحصة الأولى يتعين على المنشط (ة) القيام
بالخطوات التالية:
- مراقبة الغياب والسؤال عن
الغائبين أو الغائبات، وذلك لمتابعة الأحوال الشخصية للمتعلمين الكبار، وإشعارهم
بمدى أهمية التحام مجموعة القسم كأسرة واحدة متضامنة في جميع الأحوال.
- تسوية وضعيات جلوس الكبار
لتوفير الراحة الجسدية والنفسية.
- التقديم
لمرحلة التعارف بين أفراد المجموعة لكسر الحواجز النفسية، واكتشاف الخصوصيات
المشتركة.
- تقديم
القواعد العامة التي يجب الاتفاق حولها والالتزام بتطبيقها جماعة، لأجل تيسير
عمليات التواصل والتحصيل، واعتبار هذه القواعد بمثابة نظام أساسي يلزم الجميع. ومن
أهمها تذكير الحاضرين بضرورة الإنصات الجيد، والتزام الهدوء أثناء الدرس، وإخبارهم
بعدم مقاطعة المتكلم (ة)، مع احترام آراء الجميع و الحرص على قواعد النظافة.
3. في بداية الدرس.
- في بداية الدروس، يستحسن اتباع الخطوات التالية:
4. مرحلة نهاية الدرس.
لابد من قياس الفارق بين المستوى الفعلي بعد الدرس والمستوى المنشود والمضمن في الأهداف أو الكفايات المسطرة قبل الحصة، وسنأتي على ذكر أنواع التقويم في المقالات المقبلة، وعادة ما يكون التقويم إجماليا على شكل خلاصات عامة أو تطبيقات إدماجية قصيرة أو طويلة، أو تمارين فصلية و منزلية.
5. المهارات الأساسية الواجب توفرها في المنشط (ة)
أولا: مهارات التواصل الاجتماعي.
وتتجلى في:
- التعرف على مواصفات الكبار
وحاجاتهم.
- إقامة العلاقات الودية معهم.
- الإلتزام بالعدل والموضوعية
واحترام آرائهم .
- إسكات الثرثار بدون خشونة.
- تحريك غير الراغبين في الكلام.
- منع تكوين جماعات ضيقة داخل
القسم.
- تحريك غير الراغبين في الكلام.
- منع تكوين جماعات ضيقة داخل
القسم.
- اختيار الكلمات المناسبة للشرح
وأثناء المناقشة.
- التمكن من نطق الحروف والكلمات.
- إثقان عملية تلخيص النقط
الرئيسية.
- تكرار بعض الكلمات الأساسية.
ثالثا: مهارات التواصل بطرح الأسئلة
- طرح السؤال على الجميع دون
تسمية أحدهم.
- الصمت قليلا مع المسح
البصري لمجموع المتعلمين الكبار.
- اختيار من يقدّم الإجابة بغض
النظر عمن يرفع أصبعه.
- الأسئلة المفتوحة والصريحة
مثل: ما رأيك في ما قاله صديقك؟
- الأسئلة المشجعة على الاستمرار
مثل: ما الذي حدث بعد ذلك؟ ماذا تقصد؟
رابعا: مهارات التواصل الخطي
خامسا: مهارات التواصل بالتعبير الصوتي
- إخراج الحروف من مخارجها
الصحيحة
.
- تنويع نبرات الصوت وفق المعنى
( الاندهاش. التعجب. التساؤل والحيرة).
- التركيز والتشديد على
الألفاظ والمقاطع الهامة في الدرس.
سادسا: مهارات الحركات داخل القسم
- قلل من التجوال بين
الصفوف الكبار دون سبب.
- قف في مكان تستطيع من
خلاله رؤية الجميع وهم يروك جميها.
- لا تخاطب الأميين الكبار
وظهرك في اتجاههم
.
- لا تغمض عينيك أكثر من 4
ثواني.
- وجه نظرك إلى الجميع ولا
تحصره في ركن معين من القسم.
- أنظر إلى عيون الكبار بدون
مبالغة مع استخدام النظر لإرسال علامات الرضى أو التحذير.
- ابتعد عن إدخال يديك في
جيوبك واجعل حركات اليد أعلى من مستوى الخصر.
- أنظر إلى عيون الكبار بدون
مبالغة مع استخدام النظر لإرسال علامات الرضى أو التحذير.
- ابتعد عن إدخال يديك في
جيوبك واجعل حركات اليد أعلى من مستوى الخصر.
- لا توجه إصبعك لأحد
الكبار لأن بعض الإشارات تعتبر إهانة لمن في سنهم.
- خذ مسافة معقولة بينك وبين
الكبير لأنه لا يحتمل من يقترب منه كثيرا.
سابعا: مهارات استخدام المظهر
- ابتعد عن الألبسة الغريبة
والألوان اللافتة للنظر.
- اهتم بنظافة اللباس والجسم.
ثامنا: مهارات التعامل مع النزاعات
- قم بإزالة أسباب النزاع سواء
كان حول الزعامة أوالمواقع أو النتائج الخ.
- أطلب من المتنازعين
اقتراح الحلول المناسبة نظرا لخبرتهم وتجاربهم.
- أشرك جميع الأميين الكبار في
مناقشة الإقتراح والمصادقة الجماعية عليه بالأغلبية.
تاسعا: مهارات التعامل مع السبورة
- اهتم بالكتابة بالألوان
وبالبنط العريض لأنها تساعد على التذكر.
- كن دائم الإهتمام بنظافة
السبورة.
- ارسم أسطر على السبورة لتكون
الكتابة مستقيمة.
- إمسح ما كتب من الأعلى
إلى الأسفل وبدون سرعة.
- قم بالرجوع إلى آخر الصف
لمعاينة ما كتبت على السبورة.
- حاول ألا تتسبّب السبورة
في القطيعة بينك وبين المتعلمين.
- إذا كنت تكتب باليد
اليمنى فقف في الجهة اليسرى والعكس صحيح.
- إذا أدرت ظهرك في القسم،
فعليك أن تقرأ ما كتبت بصوت مرتفع لمقاومة الصمت.
عاشرا: مهارات البحث عن الأنشطة الموازية
- قم بتنظيم حلقات للتوعية
الصحية والقانونية والدينية، وحاول دعوة طبيب (ة) أو محام أو فقيه الخ.
إرسال تعليق