/>head> tags كيفية تحضير دروس محو الأمية (الجذاذات)
U3F1ZWV6ZTM4NzI4NTMzMTQzODI4X0ZyZWUyNDQzMzMwNzU5Njc1MA==

كيفية تحضير دروس محو الأمية (الجذاذات)



الجدادات لتحضير الدروس

كيفية تحضير دروس محو الأمية (الجذاذات)

Préparation des cours d’alphabétisation

تعتبر عملية تحضير الدروس بصفة عامة خطوة ديداكتيكية عملية هامة بالنسبة لجميع المدرسين، وخاصة بالنسبة لكل منشط (ة) لدروس محاربة الأمية، بحيث أنها بمثابة خريطة طريق يستطيع من خلالها المكون تحديد الأهداف والكفايات المنتظرة عبر مراحل وخطوات مدروسة تؤدي إلى نتائج قابلة للقياس وللتقويم.

  يتوقع من القراء أن تتحقق لديهم الأهداف التالية:
     1) التعرف على الجذاذة بأجزائها وأنواعها.
     2) الـقدرة على إعدادها وتطبيقها. 

      الجذاذة: 

    الجذاذة وثيقة بيداغوجية ضرورية بالنسبة للمنشط ، وهـي وثيقة لـتخطيط وتـنظـيم الدرس من حيث المراحل والكفايات (أوالأهداف سابقا) والمحتوى والوسائل والـتقويم. كما أنها تعبر عن جدية المكون (ة) ومدى إحاطة عملية تعـليم الكبار بكافة ضمانات النجاح.

     أجزائهـا:

     أجزاءها عديدة ومختلفة حسب ارتباطها بنص أو مقطع أو درس. إلا أنها عموما تشترك في الأجزاء التالية:


     أولا: معلومات عن الجذاذة.                                                                      

     في أعلى وثيقة الجذاذة توجد المعلومات التالية:
 جـذاذة رقم ..       عنوان الدرس:........       المادة: .....
 التاريخ: ......      المدة الزمنية:....           المستوى:....
 المرجع: أي المقرر والصفحة.             

     ثانيا: الأهـداف:

    وهي عبارة عن كفايات يتعين اكسابها للمستفيدين، ومنها:

           أهداف وجدانية. 

    وتعني الجوانب الوجدانية والعاطفـية للمتعلم الكبير وهي مرتبطة أساسا بالمعلومات والقـيم والمواقف السليمة والعادات الاجتماعية الصحيحة.

     أهداف متعلقة بمهارات التفكير والمعرفة.

      وتتمثل في القدرة على الملاحظة والمقارنة والتصنيف، ثم التحليل والتركيب، والقدرة  على حل المشكلات والربط بين الأشياء، وأيضا بمهارات اجتماعية مثل التعاون بين   الكبار مع تقبل الآخر وبناء الثقة  وأخذ المبادرة والتحفـيز.


     أهـداف معرفية.

    ويتعلق الأمر بالمعلومات والمعارف المراد إيصالها للدارس الكبير من خلال درس معين.
    تتحقق هـذه الأهـداف  من خلال اختيار الأفعال المناسبة. وفي ما يلي جدول لتوضيح الأمر في ما يتعلق بالهدف المعرفي:


الهدف المعرفي
الأفعال المناسبة
أن يكون المتعلم الكبير قادرا على التذكر
أن يكون قادرا على  أن: يتذكّر - يحدّد - يعـدّد - يسمّي - يُعرّف.
أن يكـون المتعلم الكبير قادرا على الفهم
أن يكون قادرا على أن: 
  يفسـر- يستنتج - يميز- يعلـّل ويوّضح. 
أن يكون المتعلم الكبير قادرا على التطبيق
أن يكون  قادرا على أن:
 يطبّق - يصنّف - يقيس - يحسب 
      

    ثالثا: الأنشطة .

    التمهيد:

     يتخذ عدة أشكال، فقبل الدرس يتوجب على المنشط(ة) القيام  بمراجعة الدرس السابق، بواسطة أسئلة شفوية مباشرة أو كتابتها على السبورة، كملئ الفراغ مثلا أو الإجابة بنعم أو لا، أو الاختيار من متعدد، أو الربط بخط أو تسميع سورة، أو شرح كلمة أو القيام بعملية حسابية وغيرها، وذلك حسب المستويات وحسب المادة الدراسية مع عدم الإطالة في المراجعة. أما مرحلة بداية الدرس الجديد  فتبدأ بأسئلة شفوية لمعرفة رصيد الأمّي من المعلومات المتعلقة بالدرس الجديد، كي يتم بعد ذلك تحديد الفرق بين ما هو موجود ومكتسب لديه، وبين ما يجب أن يكون، حتى يشعر المتعلم الكبير بأنه ساهم في الدرس الجديد، وحتى يحس في النهاية بأنه استكمل المعارف التي كان يجهلها سابقا، بل ويمكن أن يساهم في وضع عنوان للدرس مثلا ليتم ربط الدرس بالواقع و بالدروس السابقة. كما يمكن اللجوء إلى طريقة اختيار (وضعية - المشكلة) لاستخراج عناصر الدرس.           

    - أنشطة المكوّن. 

         ويتعلق الأمر بالعديد من الخطوات المنهجية التي يقوم بها منشط دروس محاربة       الأمية أثناء الدرس، والتي يجب أن يراعي فيها عامل الوقت والارتباط بالأهداف  المسطرة، كما تختلف هذه الأنشطة حسب المادة التعليمية وحسب الطرق المختارة لتعليم الكبار والتي سنتطرق إليها لاحقا.

   - أنشطة المستفيد. 

وهي الإجراءات المنتظر من المتعلم القيام بها ليتحقق التدريب والفهم والاستيعاب، كاستجابة لأنشطة المكون. وهذا نـموذج لصياغـة الأنشطة خاص بالدروس الأولى كحرفي الفاء والقاف مثلا، كأن يملئ المنشط خانة أنشطة المستفيد بما يلي.
1. أن يعبّر الكبار بلغتهم الخاصة عما يشاهدونه في صور أمامهم، بها كلمات تضم حرف الفاء أو القاف، أو بعد الـمناقـشة الجماعية لموضوع عنوانه يتضمن أحد الحروف المعنية، ويتم من خلال ذلك اكتشاف وجود حرف الفاء في أشكال مختلفة. 
2. أن يتعرّفوا على حرف الفاء في الكلمات أو في أسماء الأفراد أو المدن أو الأشياء والخضر والفواكه الخ.
3. أن يـنطـقوا الحروف والكلمات المشتملة على حرف من الحرفين.
4. أن يـتدربوا على قـراءة جملة قصيرة بها حرفي الفاء والقاف.
5. أن يجردوا حرف الفاء والقاف من الكلمات.
6. أن يميزوا بين حرفي القاف والفاء كتابة ونطقا.
7. أن يتدربوا على كتابة حرف الفاء وحرف القاف مع رسم الحركات.
8. أن يـتدربوا على كتابـة كلمات وأسماء موجودة في محيطهم.
9. أن يتعرفوا على الكلمات الجديدة في الدرس، سواء من حيث الرسم أو النطق.
10. أن يطابقوا بين الجمل والكلمات والصور الدالة عليها الخ. 

    رابعا: الوسائل.  ويتعلق الأمر بجميع المعينات التربوية المتاحة لمنشطي دروس محاربة الأمية ومنها:            

     1. الصور الموجودة في المقررات.
2. بطاقات نكتب عليها الكلمات أو الجمل الواردة في الدرس بخط النسخ الواضح.
3. مجسمات ومعينات تربوية مختلفة إن وجدت. 

    خامسا:  التقويم.

      ويكون عادة على شكـل عدة أسئلة وتمارين شفهية أو كتابية، سواء قبل وأثناء وفي  نهاية الدرس، وذلك لأجل تقويم المكتسبات وتفريد التعلمات، وتحديد طرق الدعم والتقوية. 
  وإجمالا يمكن تلخيص ما سبق كالتالي:
  يتطلب إعـداد الجذاذة إنجاز الخطوات التالية:
- كتابة عنوان الدرس والمدة الزمنية
- كتابة التاريخ والمادة والمستوى والمرجع
- صياغة أهداف التعلم الخاصة بالدرس
- تهيئ أنـشطـة المكون والمتعـلم
- اختيار الوسائل التعلـيمية الـمساعـدة                                                                                          
- إعداد أسئلة التقويم المرحلية والنهائية.                                                                                                                                                                                                            

                                                                استراحة القـارئ

الأرنب والبطة

         هل رأيت الأرنب أم البطة؟                                   
 
وإليكم نماذج تطبيقية على الجذاذات.

         جذاذة في القراءة والكتابة: حرفي السين والشين.                                    
جذاذة رقم 1    التاريخ: ...       المادة: القراءة والكتابة     المستوى: الأول      العنوان: حرف السين والشين  المدة الزمنية: 1 س           المرجع: المقرر


الأهداف

 تعلم قراءة وكتابة حرفي السين والشين.
- أن يكون المتعلم قادرا على تمييز حرفي السين والشين ضمن لائحة مـن الحروف.
- أن يكون قادرا على رسم الحرفين منعزلين أو في كلمات.
- أن يكون قادرا على نطق أو تلـفظ السين والشين منعزلين أو مندمجين.
             

الأنشطة
    - مراجعة الدرس الابق.
    - كتابة وقراءة حرف السين والشين منعزلين وبألوان مـختلفة .
    - كتابة وقراءة الحرفين  في كلمات وبأوضاع مختلفة.
    - كتابة وقراءة حرف السين والشين في قائمة مـن الحروف.
الوسائل
    - عرض رسومات فـيها كلمات تتضمن حرفي السين والشين فـي أوضاع مختلفة.

التقويم      
     - اعتماد تمارين شفهية وكتابية لينجز المتكون ما يلي:
    - عـزل حرفي السين والشين ضمن لائحة.
    - كتابة وقراءة الحرفين في الأول والوسط وآخر الكلمة.
    -  تلفظ الحرفين بطريقة سليمة.
                     
                     جذاذة في القرآن الكريم: سورة الإخلاص. 

جذاذة رقم 8            التاريخ: ...      المادة: القرآن         العنوان: سورة الإخلاص
المدة الزمنية: 1 س     المستوى: الأول                       المرجع: المقرر. الصفحة..

    
 الأهداف
    - تعويد المستفيد على سماع وفهم القرآن الكريم.
    - تـحفيظه سورة الإخلاص لأداء الصلوات.
    - تعرفه على مبدأ الوحدانية كركن مـن أركان الإسلام.

             
المحتوى   
    - مراجعة الدرس السابق.
    - شرح مفاهيم الصّمد - أحد - كفؤا.
    - شرح الوحدانية والشرك وعواقبه من خلال أمثلة عن الـشعوذة.  والمعتقدات الخاطئة.
     




الأنشطة
    - تمهيد : التعريف بسورة الإخلاص وبأهميتها في أداء العبادات وفهم أمور الـديـن.
    - تسميع: يسمّع المكون سورة الإخلاص بقراءة سليمة ومتأنية.
    - التلاوة: يقرأ المكون السورة ويردّد معه المتكونون فرادى وجماعة
    - الشرح : يشرح المكون الكلمات الصعبة ثم يوضّح معاني الوحدانية والبقاء والدوام، ومعنى لم يلد ولم يولد، ومعنى الشرك وعواقبه.
    - المغزى: التوعية بعواقب الشرك وبعض الـممارسات التي تنتج عنه مثل الشعوذة وزيارة الأضرحة والدعاء.
    - التحفيظ: تحفيظ السورة عن طريق الترديد الجماعي والفردي وبدون ضجيج.

الوسائل
    - الاستعانة بالمصحف المطابق لصور الآيات في المقرر
    - تدوين الشروح على السبورة.
    - استخدام أمثلة من الواقع عن الشرك.
    - استعـمال شريط مـسجل إن أمكن ذلك.
التقويم
    - الاستماع للمتكونين لتقويم حسن أدائهم ومدى حفظهم وفهمهم لسورة الإخلاص.

جذاذة في المعاملات الدينية.
جذاذة رقم 18       التاريخ: .....    المادة: المعاملات           العنوان: حقوق الجار
المدة الزمنية: 1 س       المستوى: الثاني            المرجع: المقرر صفحة 13

الأهداف
    - إدراك أهمية المعاملات الدينية.
    - ذكر معنى بعض المعاملات فـي الإسلام.
    - اكتساب وتطبيق مبادئ المعاملات الدينية.


المحتوى
    - مواضيع لها علاقة بمحاربة النميمة والتجسس  ومحاربة الـغـش.
    - مـواضيع لـها علاقة بالحقوق كحق الجار وأدب الزيارة وفضـل إفـشاء السلام.
    - مواضيع حول الإيثار وصلة الـرحم.
    - مواضيع تخدم قضايا الـسكان كالعلاقة الزوجية وسلوك المؤمن وأضرار الخمر والـمخدرات .



الأنشطة
    - التمهيد: مراجعة الدرس السابق.
    - التعريف بموضوع الدرس وأهميته في حياة المتعلم.
    - التسميع: يسمع المكون النصوص عن طريق قراءتها قراءة سليمة.
    - الشرح: يشرح المكون الكلمات الـصعبة ثم يوضح معانيها.
    - الفهم والمناقشة: طرح الأسئلة المتعلقة بالفهم، وكذا الفكرة العامة الأساسية، ثم فتح باب المناقشة لإشراك الجميع.

الوسائل
    - السبورة لتدوين الشرح.
    - المناقشة مع الدارسين.
    - الاستعانة بالملصقات والصور.
    - استعمال شريط مسجل إن أمكن ذلك. 
التقويم
    - الاستماع لإجابات للمتكونين لمعرفة مدى استيعابهم للمفاهيم الواردة في الـدرس.

جذاذة في الحساب.
 
       
جذاذة رقم 11       التاريخ:         المادة: الحساب      العنوان: ميزانية الأسر     المدة الزمنية: 1س        المستوى: الأول            المرجع: المقرر صفحة... 
  


الأهداف
    - الهدف العام: معرفة الأعداد قراءة وكتابة و ترتيبا.
    - الأهداف الإجرائية:
 . تمييز الأعداد من 0 إلى 9.
  . قراءة الوحدات.
  . كتابة الأعداد.
  . ترتيبها.


  الأنشطة   
    -  قراءة الأرقام من طرف المكون.
    -  إعادة قراءتها من طرف المتكونين.
    -  كتابة الأرقام مرتبة وغير مرتبة.
    -  ربط الأرقام بالعملة (الدرهم).


الوسائل
    - السبورة لكتابة الأعداد.
    - كـتاب المستفيد (ة).
    - استعمال أعداد ملونة.
    - محاكاة مواقف وأدوار.
الـتقويم
أسئلة مثل قراءة الأعداد و تمارين كتابية لترتيبها من الأكبر إلى الأصغر والعكس.

                          اختبار بصري                               
      هـل تستطيع إيجاد النمور المختبئة؟

النمور المختبئة


الـجواب

مكان النمور المختبئة


شكرا على المتابعة







تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة