/>head> tags ليالي كورونا.
U3F1ZWV6ZTM4NzI4NTMzMTQzODI4X0ZyZWUyNDQzMzMwNzU5Njc1MA==

ليالي كورونا.

كورونا

ليالي كورونا

بعد تسجيل المغرب لأول حالة إصابة بالفيروس يوم الاثنين 2 مارس 2020، انتشرت مظاهر السخرية على منصات التواصل الاجتماعي بواسطة العديد من المنشورات والتغريدات الساخرة، واستمر التنكيت والضحك حتى بعدما تم إلغاء العديد من الملتقيات الدولية والوطنية، ومنع التجمعات وإغلاق المدارس والجامعات والمساجد، وصولا إلى يوم الجمعة 20 مارس 2020، حيث فرض الحجر الصحي على الجميع، ومنع الخروج إلا للضرورة القصوى، مع شرط تقديم تصريح بالمرور تقدمه السلطات المحلية.
لن نتطرق في هذا المقال إلى مقاطع الفيديو الساخرة التي تجاوزت الحدود، وكانت سببا في متابعة أصحابها بعد مخالفتها للنصوص القانونية المنظمة لشبكات التواصل الاجتماعي، بل سنكتفي هنا فقط بما توصلنا به من نصوص مكتوبة على النت يعبر فيها النشطاء عن وجهات نظرهم بشكل فكاهي أخذين بعين الاعتبار المثال المغربي الدارج الذي يقول: (كثرة الهم كتضحّك).

 لقد أصبح كل عاطس مريض حتى تتبث براءته، بل وقال أحد الطلبة بأنه: (ملّي عطست قدّام لورديناتور ديالي، دغيا ديمارا الأنتي فيروس). في حين قال أخر: سمعت أحدهم يعطس خلفي، التفت فإذا هو رجل صيني فقلت: يرحمني الله. وللحقيقة، سيشهد التاريخ أننا كنّا في الحبس جميعا عدة أشهر من سنة 2020، لأننا أخذنا العبرة من قصص القرآن، قصة النملة التي أحسّت بالخطر، فأمرت أهلها بالدخول إلى مساكنهم.  وللتارخ أيضا، نذكر اجتهاد الفقهاء عندنا فقام أحدهم بتقطيع حروف كورونا وشرحها فأصبح الـ (ك): كل نفس ذائقة الموت، و (و): وما الحياة الدنيا إلاّ متاع الغرور. و ( ر) ربّنا لا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به. و (و): واصبر لحكم ربّك فإنّك بأعيننا. و(ن): نحن قدّرنا بينكم الموت. و (ا): إنّا لله و إنّا إليه راجعون.

 لقد قام المغرب بإجراءات عديدة لأسباب صحية منها مثلا، إلغاء المثل الذي يقول "أطلب العلم ولو في الصين"، وألغي المثل الآخر "كل الطرق تؤدي إلى روما "، حتى ولو أصبحت الرحلة إلى إيطاليا بسعر 50 درهما لمدة عشرة أيام، مع الأكل والشرب والمبيت. وقام المغاربة أيضا بتحليل كلمة كوفيد المركبة والتي تجمع الحروف الأولى من الكلمات التالية: ( كل واحد فينا يلزم دارو).

أمّا عن الحجر الصحي، فقد كان مرحّبا به من طرف العديد من الناس. بحيث اعترف رجل بأنه إنسان سعيد بذلك، لأن زوجته لا تريد السفر بعد الآن، ولم تعد تشتري أي شئ يأتي من الصين، ولم تعد تذهب إلى المركز التجاري خوفا من الناس وبالتالي أصبحت تقضي كل وقتها وراء قناع مع إغلاق فمها. بل وحتى في حالة نشوء نزاع بينهما، لا يمكنها الذهاب عند عائلتها. وقال أحدهم: (سمعت جارنا كيتخاصم مع مراتو قالت لو: اخرج عليا من الدار، قال ليها راني هنا بقرار حكومي). كما دار حديث بين الجارات فقالت إحداهنّ: (احنا دايرين المرقة بجافيل وانتوما؟). أما الأزواج الآخرون فمنهم من يطلب منا أن ندعو لإخواننا الرجال المتزوجين المحبوسين مع نسائهم فإنهم الآن يُسألون. أما المعارضون فاعتبروه نتيجة إلحاح النساء في المطالبة بالمساواة بين المرأة والرجل حتى (كلسنا كاملين فالدار).

وقالوا عن مزايا كورونا أيضا كونها جعلت المنازل معقّمة، وفي داخلها مأكولات شهية مخزّنة، أطفال تحت الرعاية المنزلية، شوارع نظيفة وسيارات مركونة وأخرى تسير بسرعة معقولة، وسائل نقل فارغة وأخرى غير مكتظة، وحوادث سير منعدمة وشجارات قليلة، بيئة نظيفة بلا دخان ولا ألفاظ بذيئة، مستشفيات مجهزة، واتصالات بين المدن متوقفة، وتضامن وطني وعطاءات سخية. وفرح الجميع عندما سمعوا بأن فيروس كورونا قد ينتقل عبر لمس النقود، ولهذا طالبوا بأن تتعامل جميع المحلات التجارية (بالكريدي) إلى غاية اكتشاف الدواء. ومن فضائلها أيضا (غير تسدو الملاهي والمقاهي بنادم دخل سوق راسو، وكاين ألي بدا كيصلي وهي تصب الشتا). إنها كورونا صاحبة هذه المزايا. ومع ذلك، ظل المغاربة متفائلون فقالوا: (إن شاء الله ماندوزوش للمرحلة الثانية ديال الوباء، أصلا أحنا ديما كنخرجو من الدور الأول فالمناسبات الدولية، لهلا يحشمنا حتى فهادي).غير أنهم عاتبوا إخواننا الأمازيغ بقولهم: (خوتنا الأمازيغ نتوما فعام 2970 أو ما قلتوليناش بلي كاينة كورونا فعام 2020، حشوما عليكم). والغريب في الأمر، هو كون أحدهم سمع حديثا بالدارجة المغربية في مختبر التحليلات الطبية فقال لنا: ( إن بكتيريا سولات بكتيريا أخرى: واش كتسمعي أغاني أُم جُرثوم؟ قالت لها: لا أنا كنسمع أغاني السيدة فيروس).

وعند بداية رمضان، تبادل الرجال والنساء النصائح بينهم، فأوصت إحداهن صديقتها بالتالي: ( ايلا طلعت ليك السخانة وبيديتي العطيس عنقي راجلك ومتخليهش لحد). أما إحدى الزوجات فقدّمت لزوجها النصيحة التالية: (قالت لو أخرج شويا، قالها غنخلص ذعيرة، قالت لو غير خرج أنا نخلصها عليك). وهذا زوج ينصح صديقه بقوله: (أنتا ولولاد ما تخرجوش، بقاو فالدار، مراتك خليها تخرج عادي الأعمار بيد الله). وعندما تم تمديد مدة الحجر الصحي قال قائل لصاحبه: (بكثرة الجلاس فالدار والطياب والتخمال، سمعت الدقّان فالباب وانا نطير نقلّب على درّا نستر بها راسي). وصرحت إحداهن : (بكثرة الجلوس في الدار وقلة ما يذّار، بقيت مركزة في لاموزيك حتى بانت ليا أحلام و أم كلثوم).

وعندما سينتهي الحجر الصحي أن شاء الله، ستصدر أرقام وإحصائيات رسمية مثل: السرقات 0، حوادث السير0، عمليات القتل 0 حالة، أما المشاجرات الزوجية فوصلت إلى 81144 حالة. وسيتم تكريم 10 متزوجين في كل إقليم من أقاليم المملكة، لأنهم وصلوا للنهائي مع بعضهم البعض، وسيتحقق ما قاله المغاربة: (إن شاء الله تدوز هاد كورونا، ويغني لينا نعمان لحلو واش عـقلتو على داك العام ألي سدُّو فيه علينا). ولا ننسى هنا الإشارة إلى من هم الأكثر انضباطا والتزاما بالحجر الصحي بالمغرب، وهي الأحزاب السياسية، بحيث لا أثر لهم في الساحة ولا دور لهم أمام هذه الجائحة. ومع ذلك، سنحتفظ في ذاكرتنا بأسماء المسلسلات الرمضانية مثل: (الكمّامة الضّائعة - الحب في الحجر الصحي - حب من أول عطسة - ليالي كورونا - لن أعطس في وجه أبي).
                                                                   
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة