طرق تدريـس الحـساب للأميـيـن الكبار
الأهداف المنشودة:
يتوقع من المستفيدين بعد نهاية المادة التدريبية، تحقيق الأهداف التالية:
- معرفة الأهداف من تدريس الحساب للكبار؛
- معرفة شروط نجاح تعليم الحساب؛
- معرفة منهجية تعليم مادة الحساب المقررة في مناهج تعـليم الكبار.
- معرفة الأهداف من تدريس الحساب للكبار؛
- معرفة شروط نجاح تعليم الحساب؛
- معرفة منهجية تعليم مادة الحساب المقررة في مناهج تعـليم الكبار.
تـقديم
من الواضح أن أبسط عملية تجارية بين البائع والمشتري تمر عبر تبادل عملة معدنية أو ورقية، أو تقدير لثمن بضاعة، أو حساب الباقي بعد استخلاض الثمن. كما أن الحياة اليومية العادية تستلزم من الأميين الكبار معرفة أولية بالحساب لحساب الوقت، وتقدير المسافات أو معرفة القياسات والأوزان، حتى يتيسر للأمي الكبير مواجهة الواقع المعاش والمشاركة في الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية سواء في القرية أو المدينة.
ثانيا: ما هي شروط نجاح تعليم الحساب؟
4. الاهتمام بالأمثلة المحسوسة المرتبطة بالحياة اليومية للدارسين كمدخل للدرس قبل التجربة، واستعمال النقود مثلا أو وسائل القياس المتوفرة أو الحاسبة الموجودة في الهواتف الذكية.
ثالثا: ما هي طرق تعليم الحـساب؟
لا يمكن الجزم بأن للحساب طريقة معينة يمكن اعتمادها في دروس محو الأمية، بل هناك أساليب عمل قد تختلف من درس لآخر تبعا للمادة المقدمة، وللمستوى العام للدارسين وللكفايات التي نود تركيزها في الأذهان تطبيقا للمقرر. إنّ الطرق الناجحة هي التي تتسم بالمرونة والتنوع، بحيث تكون تارة على شكل مناقشة جماعية لمسألة حسابية معينة، وتارة أخرى في صورة أسئلة لحل المشكلات وغيرها، وذلك لأن استمرار المنشط (ة) في إتباع طريقة واحدة طول السنة، سيحولها مع الزمن إلى طريقة شكلية عقيمة، غالبا ما تسبّب السآمة والملل للأميين الكبار. وهكذا فإن من أهم الطرق المستعملة في تدريس الحساب هي:
1. الطريقة الاستقرائية:
الاستقراء عامة هو انتقال العقل من المسائل الجزئية إلى القواعد
والأحكام الكلية. وتقضي هذه الطريقة بتعليم الحساب انطلاقا من الملاحظة وجمع
المعلومات من الدارسين، ومقابلة هذه الوقائع لتصنيفها وشرحها، وأخيرا التوصل إلى
مستوى الأفكار والمنطق الرياضي، أي البداية بالأمثلة للوصول إلى القاعدة. مثال:
12
درهما – 7 دراهم = 5 د وللتأكد فإن 5 د + 7 د = 12 .
2. الطريقة الاستنتاجية:
ترتكز على القيام بعرض مبدئي للمفاهيم وللقاعدة العامة التي يتضمنها الدرس، ثم الانتقال إلى البناء الرياضي التدريجي، انطلاقا من تقديم أمثلة حسابية أكثر بسبطة، ثم تبيان كيفية تطبيق القاعدة لحل المسائل التي يطرحها الدرس. إذا فهي تبدأ بالقاعدة لتصل إلى الأمثلة، مثلا:
رابعا: منهجية الحساب؟
للتأكد من عملية الطرح نقوم بـعملية الجمع كما يلي :
نصائح عملية.
· 1. عند ضرب أي عدد في صفر يصبح الناتج صفر 1 x0 = 0.
2. حاصل ضرب أي عدد في 1
يساوي نفس الرقم 1x5 = 5.
3. حاصل ضرب الأرقام في العدد
5 ينتهي برقم 5 أو 0 مثلا: 5x5 = 25 ، 10x5 = 50.
4. حاصل ضرب الأرقام كلها
في 11 هو نفس العدد مكرر مرتين مثل 5x 11 = 55 أو 2x 11 = 22.
5. حاصل ضرب أي عدد في 10 نكتب العدد مع إضافة 0 على اليمين
مثل 5 x 10 = 50.
جرّب بعض هذه الطرق السهلة للقيام بعمليات الضرب البسيطة من 11 إلى 19:
ترتيب العمليات
|
نقوم بضرب العددين الأولين أي 2 x 3 = 6،نكتب 6.
|
ثم نقوم بجمع نفس العددين أي 2 + 3
= 5 ، ثم نقوم بكتابة 5 بجوار 6 الناتجة عن عملية الضرب.
|
بعد ذلك نقوم بكتابة العدد 1 الموجود في 13 بجوار 56 فتصبح النتيجة هي 156 .
|
ترتيب العمليات
|
نقوم بضرب العددين الأولين أي 7 x 2 = 14 نكتب فقط 4 ونحتفظ بـ 1
لإضافته إلى عملية جمع نفس العددين.
|
نقوم بجمع نفس العددين أي 7 + 2 =
9 + 1 = 10 ثم نكتب 0 ونحتفظ بـ 1
لإضافته إلى الواحد الموجود في عدد 12= 2.
|
نقوم بكتابة العدد 2 بجوار 04 فتصبح النتيجة هي: 204
|
ترتيب العمليات
|
نقوم بضرب العددين الأولين أي 8 x 5 = 40 نكتب فقط 0 ونحتفظ بـ 4
لإضافتها إلى عملية الجمع بين نفس العددين.
|
نقوم بجمع نفس العددين أي 8 + 5 =
13 + 4 = 17 ثم نكتب 7 ونحتفظ بـ 1
لإضافته إلى الواحد الموجود في عدد 15=
2.
|
نقوم بكتابة العدد 2 بجوار 70 فتصبح النتيجة هي: 207.
|
إرسال تعليق