/>head> tags محو الأمية الوظيفية على المقاس (الجزء الرابع)
U3F1ZWV6ZTM4NzI4NTMzMTQzODI4X0ZyZWUyNDQzMzMwNzU5Njc1MA==

محو الأمية الوظيفية على المقاس (الجزء الرابع)

 

محو الأمية الوظيفية على المقاس (الجزء الرابع). 

بعد التطرق في موضوع محو الأمية الوظيفية على المقاس عبر الأجزاء الثلاثة السابقة إلى:

 - المرحلة الأولى: الدراسة القبلية للمشروع (Etude avant-projet).

- المرحلة الثانية: تحليل وضعية العمل .(Analyse de la situation de travail) 

سنتطرق في هذا الجزء الرابع إلى :

 المرحلة الثالثة: تشخيص الاحتياجات التدريبية.

Diagnostic de la formation manquante.

Diagnostic des besoins de la formation.

  التعريف بالمرحلة.

يمكن تعريف احتياجات العمال بتلك الفجوة بين الوضع الحالي، أي المكتسبات المعرفية السابقة للعمال والعاملات، وبين الوضع المرغوب فيه حالا، الذي هو مختلف التعلمات باللغة الفرنسية كلغة ثانية، والتي أصبح التمكن من بعض مصطلحاتها التقنية (الخاصة بالعمال)، ضرورة ملحة لتطوير القدرات الوظيفية المطلوبة في مواقف العمل أثناء إنجاز المهمات أمام الآلة، تلك المكتسبات المعرفية التي سبق أن تم تحديدها في المرحلتين الأولى والثانية.  

للقيام بذلك، لابد من عملية استرجاع وإعادة تمثيل لمواقف العمل التي تم تحليلها، والقيام بتدوين الملاحظات حول تصرفات العامل أمام الآلة، والعمل على تجميع القدرات الوظيفية المطلوبة في كل موقف عمل مع تحليل مدى علاقتها بالأهداف الإستراتيجية المحددة من طرف الشركة، دون إغفال تحديد احتياجات العمال للعديد من المصطلحات باللغة الفرنسية، أي المعارف والمهارات اللغوية التي يجب اكتسابها (على قدر الحاجة) واللازمة لتطوير هذه القدرات. وعند القيام بتحديد الفجوة بين المعرفة المكتسبة القديمة والمعرفة المنتظرة باللغة الفرنسية، يتم بناء على هذه الفجوة صياغة تشخيص الاحتياجات التدريبية.

  أهمية المرحلة.

إن تشخيص احتياجات العمال أو المكتسبات المعرفية السابقة هي مرحلة لاحقة للدراسة الأولية ما قبل المشروع، وأيضا لعملية تحليل مواقف العمل، والتي أدت إلى تكوين فكرة عن القدرات الوظيفية المطلوبة للعمل بشكل جيد في مواقف العمل التي تم تحليلها. يعد تشخيص الاحتياجات التدريبية أو ما يعبر عنه بتشخيص التدريب المفقود، مرحلة ضرورية لتحديد القدرات الوظيفية التي تتطلب التدريب، وللتعرف على مستوى إتقان اللغة الفرنسية لدى العمال، وأيضا مدى الاستقلالية في ممارسة قدراتهم الوظيفية، وسوف يتم استخدام النتائج المحصل عليها في هذه المرحلة لتنظيم التدريب وتشكيل المجموعات، وكذا إعداد المواصفات وتصميم وتخطيط الحصص التكوينية لمحو أمية العمال باللغة الفرنسية حسب احتياجاتهم.

فريق العمل.

المكون:

وهو مسؤول عن إعداد وتنفيذ التشخيص والتحقق من صحته مع المستفيدين، كما يقوم بإجراء التشخيص بطريقة تضمن مناخا من الثقة، وتسمح لكل مرشح بتسليط الضوء على مكتسباته المعرفية السابقة، والتحدث عن دوافعه الشخصية وعن الصعوبات التي يواجهها أثناء عمله بطريقة بناءة.                  

العمال:

المشاركة الفعالة في المقابلة التشخيصية التي تمكنهم من التعبير عن دوافعهم لتحسين مهاراتهم في القراءة والكتابة والحساب، وذلك من خلال إنجاز التمارين والأجوبة عن الأسئلة.

مدير الشركة:

وهو الذي يحدد لائحة المرشحين لدروس محو الأمية بالفرنسية، كما يضمن أيضا تنفيذ الجوانب اللوجستية المرتبطة بمرحلة تشخيص التدريب المفقود. ومن جهة أخرى، فإنه يضمن مشاركة العمال في هذه المرحلة، ويقوم بجميع عمليات التواصل اللازمة لحسن سير المرحلة.

المهام التي يجب تنفيذها في هذه المرحلة.


المهمة الأولى: دراسة مستوى القدرات الوظيفية للعمال المرشحين للتدريب.

وصف هذه المهمة.

إن الهدف من هذه المهمة هو الإحاطة بمختلف جوانب القدرات الوظيفية لكل موقف من مواقف العمال التي تم تحليلها واغنائها، ودراسة مدى الارتباط الفعلي لهذه القدرات الوظيفية بمواقف العمل أمام آلاتهم، واستنتاج الحاجات الضرورية والكفايات الجديدة التي يجب أن يكتسبها العامل. وإذا تحقق ذلك، فمن المؤكد أن ذلك سيسمح بنقل التعلمات (اللغة الفرنسية الوظيفية) إلى مختلف المواقف والتصرفات وردود أفعال العامل أثناء مزاولته لمهامه.

أهمية هذه المهمة.

انطلاقا من نتائج دراسة مستوى القدرات الوظيفية للعمال، سيتم صياغة الأهداف الوظيفية، فإذا كان المدرب أو منشط (ة) محو الأمية بالفرنسية مستوعبا لملف القدرات الوظيفية، فستكون الأهداف الوظيفية أكثر وضوحا وأكثر قابلية للقياس، لأن هذه الأخيرة، هي التي ستجعل من الممكن لاحقا تحديد الأهداف النظرية أو الافتراضية (Objectifs notionnels)، أي الأهداف المرتبطة بمعرفة كيفية التواصل، وما هي الجمل أو المفردات التي سيتعلمها العامل (بالفرنسية وعلى القياس) سواء بالقراءة أو الكتابة، واللازمة لتحقيق الأهداف الوظيفية المستهدفة.

المتدخلون وأدوارهم في هذه المهمة.

من الضروري أن يكون المتدخلون في المعامل لتنفيذ مشاريع محاربة الأمية الوظيفية بالفرنسية وعلى المقاس، على دراية تامة بملف القدرات الوظيفية المطلوبة في مواقف العمل، وذلك لأجل إعداد الأدوات التشخيصية والاستمارات الميدانية المطلوبة خلال هذه المرحلة. 

النتيجة المتوقعة في نهاية هذه المهمة.

هي الحصول على وصف كامل لمواقف العمل وملفات القدرات الوظيفية الناتجة عن تحليل مواقف العمال أثناء العمل.

أدوات لتسهيل المهمة.

* الدراسات الأولية التي تم إنجازها في المراحل السابقة في كل شركة.
* التقرير الموجز لتحليل مواقف العمل.
* ملف تعريفي للقدرات الوظيفية الخاصة بكل موقع عمل (Poste de travail) تم تحليله. 


المهمة الثانية: صياغة الاحتياجات التدريبية باللغة الفرنسية كلغة ثانية.

وصف هذه المهمة.

يتضمن ذلك تحديد الاحتياجات الخصوصية للعمال من اللغة الفرنسية، وذلك من منظور وظيفي وطويل الأجل، لاكتساب الكفاءات المطلوبة للعمل بشكل جيد متطابقة مع كل موقف عمل يواجهه العمال أثناء عملهم. كما ستكون هذه الاحتياجات هي نقطة البداية لقياس إنجازات العمال، لأنه لا يمكننا تحديد محتوى برنامج محو الأمية باللغة الفرنسية إذا لم يتم تحديد احتياجاتهم أولا. 

المتدخلون والنتائج المتوقعة في نهاية هذه المهمة.

إن المتدخلين داخل المعامل لإنجاز برنامج محو أمية العمال على المقاس، هم الذين سيكونون قادرين على تحديد حاجات العاملين والعاملات إلى اللغة الفرنسية لتطوير كفاءاتهم دخل الشركة. أما بخصوص النتائج المرتقبة، فأهما التشخيص الدقيق للاحتياجات الخاصة بالعمال حتى يتم اكتساب ما هم في حاجة إليه من اللغة الفرنسية المطلوبة واللازمة، وذلك لتقديم الأداء السليم في كل مواقف العمل التي تم تحليلها مسبقا. 

الأدوات الخاصة بالمهمة.

* ملف تشخيصي للقدرات الوظيفية لكل مركز عمل.(Poste de travail).
* جدول المعارف (Savoirs) والمهارات الأساسية باللغة الفرنسية المطلوبة والمستعملة في مجال التواصل والقراءة والكتابة. 

المهمة الثالثة: تطوير أدوات لقياس مكتسبات العاملين.

وصف هذه المهمة.

تتضمن هذه المهمة إعداد اختبارات التموضع بسيطة وذات معنى لفائدة المرشحين، بناء على المستندات الأصلية المستخدمة في مواقف العمل، وذلك لتحديد المستوى والمعارف، وكذا معرفة طريقة تفاعلهم مع هذه الاختبارات.

أهمية هذه المهمة.

ومن خلال تحديد المعرفة المكتسبة لدى المرشحين، سيكون من الممكن تحديد مقياس الفجوة بين الاحتياجات والمتطلبات وبين معارفهم المكتسبة، وسيكون من الممكن أيضا تحديد محتوى دروس محو الأمية بالفرنسية وعلى المقاس. 

المتدخلون وأدوارهم في هذه المهمة.

إن المتدخلين داخل المعامل هم القادرون على قياس إنجازات المترشحين بشكل صحيح. ولتنفيذ هذه العملية بنجاح، يتعين عليهم دعم الأشخاص الخاضعين للاختبارات، حتى لا يعرضوهم لمواقف حرجة، ومن أجل تشجيعهم على الانخراط في الدروس وفي التدريب. 

النتيجة المتوقعة في نهاية هذه المهمة.

هي التوصل إلى تشخيص تحليلي يصف المعارف المكتسبة للمرشحين فيما يتعلق بالاحتياجات من الفرنسية اللازمة للعمل بشكل جيد في كل منصب عمل.


المهمة الرابعة: التحقق من صحة الأدوات مع العمال وتصحيحها.

وصف هذه المهمة.

يتضمن ذلك مقابلة عدد قليل من العاملين في الشركات المستهدفة، من أجل التحقق من صحة اختبارات التموضع المعدة لهم، ومدى ملائمة جميع الأدوات عن طريق تجريبها على مجموعات صغيرة من العمال. أما الجوانب الرئيسية التي يجب التحقق منها أثناء الاختبارات، فهي التأكد من فهم الأسئلة المطروحة، وأيضا من جدوى الاختبارات من حيث الوقت والصعوبات المنتظرة. وتأتي أهمية هذه المهمة بكونها وسيلة لتصحيح اختبارات تحديد المستوى، بناء على العناصر التي تم جمعها أثناء التحقق من ملائمتها لخصوصيات العمال، وضمان تعميمها على باقي العمال في القطاعات الانتاجية الأخرى.

المتدخلون في هذه المهمة.

سيقوم المتدخلون بالإشراف على ملائمة اختبارات التموضع مع مستوى ومهارات المرشحين، والتكفل بإجراء التعديلات اللازمة عليها.أما النتيجة المتوقعة في نهاية هذه المهمة، هي تكييف الاختبارات مع الفئات المستهدفة وفقا للاحتياجات المطلوبة باللغة الفرنسية في مواقف العمل التي تم تحليلها.
المهمة الخامسة: تقديم الأدوات للعمال المرشحين.

يتعلق الأمر بمقابلة المرشحين للحوار في مجموعات صغيرة مع العمال، وذلك لأجل تصحيح المعطيات، واستكمال جمع المعلومات المتعلقة بالجوانب الأخرى النفسية والسلوكية. كما تسمح هذه المهمة للمتدخلين بقياس المعرفة المكتسبة من قبل العمال، وتحديد الاحتياجات المطلوبة لتحسين المردودية في مواقف العمل، ومعرفة شخصيات العمال بشكل أفضل من حيث أدائهم ودوافعهم للقيام بالتدريب، وأيضا انفتاحهم على الآفاق المستقبلية والنوايا التي لديهم فيما يتعلق بمشاركتهم في تطوير الشركة. كما تتيح هذه المهمة، إمكانية قياس عناصر التنافر والانسجام بين العاملين ومختلف المسؤولين في الشركة. أما النتائج المنتظرة فتتلخص في الحصول في النهاية على اختبارات التموضع صحيحة ومجربة، وعلى شبكة للأسئلة المدرجة في قائمة الاستبيان الخاص بالمقابلات الفردية مع العمال بعد التحقق من صحتها.

تتم إدارة وتسيير الحوارات والاختبارات والمقابلات من قبل المتدخلين المسؤولين عن التدريب كما في المراحل السابقة.


المهمة السادسة: تشخيص وتحديد محتويات الدروس بالفرنسية.

ويتعلق الأمر بمراعاة الفجوة بين الاحتياجات من اللغة الفرنسية المطلوبة في مواقف العمل وبين المهارات التي يطبقها العمال أثناء عملهم، أي الفجوة بين المستوى الحالي والمستوى المطلوب. وانطلاقا من هذا التشخيص، سوف تؤدي هذه الفجوة إلى إعداد الأهداف والكفايات، وتشخيص المهارات المفقودة التي سيتلقاها العمال في الدروس فيما بعد، ويقومون بنقل تلك التعلمات إلى مواقع عملهم.

النتيجة المتوقعة في نهاية هذه المهمة.

* تشخيص واضح ودقيق للتدريب المفقود المرتبط بالمعرفة المكتسبة للعمال بناء على الاحتياجات من الفرنسية المطلوبة للعمل في مواقف العمل.
* بطائق وجدادات خاصة بكل موقف عمل والذي يختلف من آلة لأخرى، تتضمن توصيات تتعلق بالقدرات الوظيفية المراد اكسابها للعامل، ومن خلالها يتم تكوين المجموعات التدريبية.

الأدوات الخاصة بالمهمة.

* تجميع البيانات التي تم جمعها خلال اختبارات تحديد المواقع.
* إعداد شبكة يتم من خلالها تحديد الفجوة بين البيانات التي تم جمعها خلال اختبارات التموضع، وبين الاحتياجات من اللغة الفرنسية المطلوبة في مواقف العمل.

المهمة السابعة: صياغة أهداف التكوين.

وصف هذه المهمة وأدواتها.

ترتكز هذه المهمة على صياغة أهداف التكوين بشكل واضح ودقيق، مما يسمح بإعداد دروس محو الأمية بالفرنسية وعلى المقاس، لكل موقف عمل ولكل شركة، وذلك باستخدام تشخيص الاحتياجات أو التدريب المفقود المحدد بالفعل لكل قطاع من القطاعات الصناعية. 
وتعد صياغة أهداف التدريب أمرا ضروريا أيضا لتحديد تكاليف الدورات التكوينية التي سيتم اقتراحها على كل شركة قصد الموافقة، كما أنها فرصة لإمكانية تقدير الغلاف الزمني المطلوب لتنفيذ التدريب.

شروط نجاح هذه المرحلة.

عوامل النجاح الرئيسية للحصول على تشخيص جيد للاحتياجات هي كما يلي.

- المعرفة الدقيقة باحتياجات الشركة الحالية والتوجهات المستقبلية التي ستوجه أعمالها الإنتاجية.
- التوفر على ملف تعريفي كامل للقدرات الوظيفية للعمال المستفيدين، ينسجم بوضوح مع مواقف العمل والاحتياجات الراهنة والمستقبلية للشركة، ويعد الملف التعريفي متكاملا، إذا أخذ بعين الاعتبار القدرات المطلوبة في مواقف عمل العمال وفي بيئة عملهم بصفة عامة، وانتظارات الشركة في المستقبل كالحصول على معايير الجودة (ISO) وما إلى ذلك.
- امتلاك أدوات لقياس المعارف المكتسبة، والانتظارات المعبر عنها، و نوايا ودوافع المرشحين لمحو الأمية الوظيفية، تكون أقرب ما يمكن إلى واقع عمل العمال المعنيين والمتطلبات التي تمكنهم ليكونوا مستقلين في بيئة العمل.
- إجراء المقابلات مع العمال بشكل جيد لخلق مناخ من الثقة والحرية.
- القيام بتشخيص يتم التحقق من صحته بشراكة مع العمال والشركة، بحيث يتم إشراك الجميع بشكل فعال في الدورات التكوينية المقترحة، مما يضمن نقل التعلمات إلى مواقف العمل.


مؤشرات نجاح هذه المرحلة.


- إنشاء رابط مهم بين ملف القدرات الوظيفية وحالة العمل.
- الصياغة الدقيقة للاحتياجات التدريبية باللغة الفرنسية كلغة ثانية ضرورية لتطوير كل قدرة وظيفية.
- التحديد الدقيق لمستوى صعوبة المعرفة المكتسبة لدى العمال باللغة الفرنسية، بناءً على الاحتياجات المطلوبة في ملف القدرات الوظيفية.
- اختبارات تشخيصية مناسبة وشبكات مقابلات تتكيف مع خصائص العمال واحتياجات الشركات.
- اختبارات تشخيصية وشبكات مقابلات فعالة من شأنها أن تجعل من الممكن إنشاء ملف تعريف دقيق للعمال، وتحديد الاحتياجات التدريبية للغة الفرنسية المتعلقة بمواقف العمل.
- مقابلات ترحيبية ودافئة تسمح بالتعبير الواثق والكامل من جانب العمال.
- ملف تعريف كامل ودقيق لتدريب المرشحين يظهر معرفتهم باللغة الفرنسية.
- تشخيص دقيق للاحتياجات التدريبية الفرنسية لمرشحي التدريب، بعد تحديد الفجوة بين المعرفة المكتسبة والاحتياجات المطلوبة لتطوير القدرات الوظيفية المرتبطة بمحطة العمل وأهداف الشركة.
- الصياغة الواضحة والدقيقة للأهداف التي يستهدفها التدريب مما يسمح بوضع المواصفات.
- تقدير دقيق للمدة الزمنية المخصصة لبرنامج محو الأمية الوظيفية على المقاس وباللغة الفرنسية.

           انتهى بحمد الله.









تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة